image الرئيسية / ندوة تدريس العلوم الإنسانية في مؤسسات التعليم العالي الديني ــ الراهن والمستقبل ــ 16 و17 مايو 2023

ندوة تدريس العلوم الإنسانية في مؤسسات التعليم العالي الديني ــ الراهن والمستقبل ــ 16 و17 مايو 2023

الورقة التقديمية

Intro11 1
Intro22 1
Intro33 1

برنامج ندوة تدريس العلوم الإنسانية في مؤسسات التعليم العالي الديني – الراهن والمستقبل

اليوم الأول : الثلاثاء 16 مايو

30:08د – 30:09د: استقبال الحضور والافتتاح بآيات من الذكر الحكيم

30:09د – 55:10د:  الجلسة الافتتاحية

  • كلمة معالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
  • كلمة السيد رئيس جامعة القرويين
  • كلمة السيد مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية
  • كلمة منسق وحدة العلوم الإنسانية
  • كلمة اللجنة العلمية للندوة

منسق الفقرات: الدكتور أحمد السنوني، أستاذ أصول الفقه، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

00:11 – 00:12: الجلسة الأولى 

– رئيسة الجلسة: الدكتورة فريدة زمرد، أستاذة علوم القرآن، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

– المقرر: حسن بوفارس، طالب باحث بمسلك الدكتوراه، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

  •  في الحاجة إلى العلوم الإنسانية. الأستاذ الدكتور عبد المجيد الصغير، أستاذ التعليم العالي، الفلسفة والفكر الإسلامي، أستاذ زائر بمؤسسة دار الحديث الحسنية.
  •  في الحاجة إلى العلوم الإنسانية في صناعة الاجتهاد والفتوى في العصر الراهن. الأستاذ الدكتور قطب مصطفى سانو، الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي.
  •  «العلوم الإسلامية والعلوم الإنسانية: من ثنائية الأصيل والدخيل إلى ثنائية التفاعل والتكامل». الدكتور ابراهيم مشروح أستاذ الفلسفة والمنطق، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.
  •  تدريس العلوم الإنسانية في مؤسسة دار الحديث الحسنية: رؤية في المقررات الدراسية والبحوث العلمية. الدكتور عبد الله الرشدي، أستاذ اللغة العربية، المدير المساعد المكلف بالدراسة والتكوين، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

20:12 – 00:13: الجلسة الثانية تدريس الأديان في مؤسسة دار الحديث الحسنية

ـ  رئيس الجلسة: الدكتور عمر مبركي، أستاذ العقيدة والفكر الإسلامي، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

– المقرر: أنس الحسناوي، طالب باحث بمسلك الدكتوراه، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

  •  المسيحية. الدكتور يوسف الكلام، أستاذ مقارنة الأديان، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.
  •  اليهودية. الدكتور مصطفى زرهار، أستاذ مقارنة الأديان والعبرية، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

55:14د – 05:16د : الجلسة الثالثة تدريس القانون والاقتصاد والتاريخ في مؤسسة دار الحديث الحسنية

– رئيس الجلسة: الدكتور الطيب لمنوار، أستاذ الفقه بمؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

– المقرر: مريم أزنفار، طالبة باحثة بمسلك الدكتوراه، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

  •  القانون. الدكتورة مجيدة الزياني والدكتور محمد اليعلاوي، أستاذا القانون المدني والقانون المقارن، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.
  •  الاقتصاد. الدكتور العربي الهداني، أستاذ الاقتصاد بمعهد التوجيه والتخطيط التربوي، أستاذ زائر بمؤسسة دار الحديث الحسنية.
  •  التاريخ. الدكتور أحمد الخاطب، أستاذ التاريخ، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

10:16د – 10:17د: الجلسة الرابعة تدريس الفلسفة والمنطق وعلم الاجتماع وعلم النفس في مؤسسة دار الحديث الحسنية 

– رئيس الجلسة: الدكتور محمد ناصيري، أستاذ علوم الحديث بمؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

– المقرر: هدى مديدش، طالبة باحثة بمسلك الدكتوراه، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

  •  الفلسفة والمنطق. الدكتور ابراهيم مشروح، أستاذ الفلسفة والمنطق، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.
  •  علم الاجتماع. الدكتور عبد المنعم الشقيري، أستاذ علم الاجتماع، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.
  •  علم النفس. الدكتور لطفي الحضري، أستاذ علم النفس بمعهد التوجيه والتخطيط التربوي، أستاذ زائر بمؤسسة دار الحديث الحسنية.

15:17 د مناقشة :

اليوم الثاني : الأربعاء 17 مايو

30:09د – 30:10د: الجلسة الخامسة: تدريس العلوم الإنسانية في مؤسسات التعليم العالي الإسلامي: (أبعاد ورؤى متعددة) 

– رئيس الجلسة: الدكتور الناجي لمين، أستاذ الفقه، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

– المقرر: عبد الصمد السباعي، طالب باحث بمسلك الدكتوراه، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

  •  العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية، نحو تجاوز القطيعة. الدكتور ساري الحنفي، أستاذ علم الاجتماع، الجامعة الأمريكية، بيروت، لبنان.
  •  «الواقعيات» بين العلوم الإسلامية والعلوم الإنسانية. الدكتور عبد الحميد عشاق، أستاذ أصول الفقه، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.
  •  تدريس العلوم الإنسانية في مؤسسة دار الحديث الحسنية من منظور الطلبة. محمد أمين خلال وزكريا بابا خويا، طالبان باحثان بمسلك الدكتوراه، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

30:10د -10:11د: الجلسة السادسة : التجارب الدولية

ـ رئيس الجلسة: الدكتورة بشرى شاكر، أستاذة اللغة الفرنسية، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

– المقرر: عبلة أكوح، طالبة باحثة بمسلك الدكتوراه، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

  •  التجربة الماليزية: تجربة الجامعة الإسلامية العالمية، كوالالامبور. الأستاذ الدكتور عبد العزيز برغوت، عميد المعهد العالمي للفكر الإسلامي والحضارة والمعهد العالمي لوحدة المسلمين، الجامعة الإسلامية العالمية.
  •  التجربة الفرنسية: معهد الموافقة، الرباط. الدكتور JEAN KOULAGNA ، مدير معهد الموافقة.

15:11د – 15:12د: الجلسة السابعة: التجارب الدولية

ـ  رئيس الجلسة: الدكتور عبد العالي المغراوي، المنسق العلمي لمعهد العلوم الإسلامية، جامعة توبنغن، ألمانيا.

– المقرر: أوشو حزقيل كيندي، طالب باحث بمسلك الدكتوراه، مؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين.

  – التجربة التركية: جامعة مرمره، اسطنبول. الدكتور حكمت يمان، أستاذ الفلسفة الإسلامية، كلية الإلاهيات، جامعة مرمرة، اسطنبول.

  – التجربة الألمانية:

  •   تجربة جامعة أوسنابروك، ألمانيا. الدكتور حبيب الملوكي، عميد كلية العلوم التربوية والدراسات الثقافية والثيولوجية، جامعة أوسنابروك، ألمانيا.
  •   تجربة توظيف العلوم الإنسانية في ماستر الرعاية الروحية في الجامعات الألمانية. الدكتور عبد الملك هيباوي، أستاذ سابق بجامعة توبنغن، ومرشد ديني بوزارة العدل الألمانية.

30:12د – 30:14د: : المناقشة والاختتام

| 30:15د – 30:17د |

منسق الفقرات : الدكتور بوشتى الزفزوفي أستاذ علوم الحديث بمؤسسة دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين

  •  قراءة القرآن
  •  كلمة السيد رئيس جامعة القرويين
  •  كلمة السيد مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية
  •  كلمة وحدة العلوم الإنسانية
  •  كلمة الأساتذة
  •  كلمة الطلبة
  •  عرض شريط وثائقي
  • شهادات:

    • ذ. عبد المجيد الصغير (أستاذ الفلسفة والفكر الإسلامي، جامعة محمد الخامس، الرباط)

    • ذ. عبد الإله بلقزيز (أستاذ الفلسفة، جامعة الحسن الثاني، عين الشق، الدار البيضاء)

    • ذ. عز العرب الحكيم بناني (رئيس شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس، جامعة مولاي عبد الله، فاس)

    • ذ. عبد العلي معزوز (رئيس شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس، جامعة الحسن الثاني، عين الشق الدار البيضاء)

  • المجتمع المدني :

    • عبد الغني عارف، رئيس جمعية أجيال 21 للثقافة والمواطنة، المحمدية.

    • عبد الحميد الفتوي، رئيس جمعية دمنات لفن المديح والسماع والثقافة والأعمال الاجتماعية

    • كلمة عائلة الفقي

  •  تسليم تذكار المؤسسة لعائلة الفقيد
  •  ختام الحفل.

تحميل برنامج الندوة AR-FR-AN

المداخلات

dr abdelajid
dr sano
dr ibrahim mechroh
dr abdellah rochdi
dr youssel lkelam
dr mostaph zerhar
dr mohammed ye3laoui
dr majida
alhadni
dr ahmed alkhateb
dr abdelmonim chkiri
dr lotfi elhadri
dr sari
dr abdel7amid achak
med amine zakariae baba
dr abdelaziz baaoute
Jean kolagna
dr 7ikmate yamane
dr habib meloukii
dr abdelmalek Hidaoui

البيان الختامي

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

نظمت مؤسسة دار الحديث الحسنية خلال اليومين، 25-26 شوال 1444ه/ الموافق 16-17 مايو 2023م: ندوة دولية في موضوع: ”تدريس العلوم الإنسانية في مؤسسات التعليم العالي الديني: الراهن والمستقبل.“ تكريما للدكتور أحمد الصادقي رحمه الله، أستاذ الفلسفة بالمؤسسة.

رامت الندوة افتحاص مكانة درس العلوم الإنسانية في مؤسسات التعليم العالي الديني وتقويمها، والوقوف على نتائج الإصلاح الذي شمل هذه المؤسسات مع التركيز على تجربة مؤسسة دار الحديث الحسنية باعتبارها رائدة في المجال، إضافة إلى عرض بعض التجارب الدولية في الموضوع (الماليزية والتركية والألمانية والفرنسية) للاستفادة منها وتبادل الخبرات. وتأطَّرت محاورُ الندوة في مداخلَ ثلاثة:

   – مدخل توصيفي، ينظر في السياق الإصلاحي لمنظومة التعليم والتكوين الديني بشكل عام، وإصلاح 2005 المتعلق بإعادة تنظيم معهد دار الحديث الحسنية بشكل خاص.

   – مدخل بيداغوجي، يتغيَّا فحص الشروط والظروف التعليمية التي تسهم في نطاقها العلوم الإنسانية في تنمية المدركات العقلية والعلمية لدى طلاب التعليم العالي الديني، وما يستصحبه من تحديات معرفية وواقعية على المستويين، النظري والتطبيقي.

   – مدخل ديداكتيكي، يستهدف فحص طرق ومناهج التدريس المنتحاة في العلوم الإنسانية، قصد استجلاء نقاط القوة أو الضعف، وعرض أوجه التكامل أو التعارض بين مناهج ووحدات العلوم الإنسانية والعلوم الشرعية، بغية تجاوز العوائق الحالية واستشراف الآفاق المستقبلية الرامية إلى تطوير العملية التعليمية في المجالين المدروسين.

توزعت المداخل الثلاثة عبر جلسة افتتاحية وسبع جلسات علمية، شارك فيها نخبة من الأساتذة والخبراء والباحثين المتخصصين في العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية، من داخل المغرب ومن خارجه، تطرقوا في مداخلاتهم لمختلف الإشكالات والتحديات والأسئلة المرتبطة بموضوع الندوة.

ومما تميزت به الندوة إشراك مختلف وجهات النظر (أساتذة من مختلف التخصصات، وكذلك الطلبة) وذلك من أجل إتاحة الفرصة من أجل المشاركة وإبداء الرأي في الموضوع من طرف جميع الفاعلين والمتعلمين أساتذة وطلبة من جميع التخصصات.

وأسفرت الندوة عن مجموعة من التوصيات والمقترحات:

تعميم تجربة وحدة العلوم الإنسانية في تقييم برنامج إصلاح سنة 2005 ليشمل باقي التخصصات.

تكليف لجنة من الأساتذة بالإشراف على عملية تقويم شامل للمواد والمناهج المعتمدة بمؤسسة دار الحديث الحسنية، بما يسهم في تجويد عمليتي التكوين والبحث في انسجام مع التوجه الجديد للمؤسسة في اعتماد نظام الجودة في التعليم، وذلك عبر مراجعة مضامينها والحرص على ربطها بمقتضيات التنمية الشاملة والانفتاح على المحيط الخارجي وطنيا ودوليا.

تقديم دروس في مناهج البحث في كل المواد المقررة في البرنامج الدراسي للمؤسسة.

تقديم مداخل في الابستمولوجيا وفلسفة العلوم.

الانفتاح على مهارات التواصل والإعلام والتقنيات الحديثة عبر ورشات تطبيقية ودورات تكوينية موازية.

التأكيد على أهمية مقدمات ومداخل وأصول العلوم الإنسانية ومعاقدها الكبرى، مع تركيز جهد الأساتذة على تكوين المهارات.

إدراج درس الترجمة ضمن البرنامج الدراسي وتشجيع الأعمال المتعلقة بها، وعلى الأخص ترجمة النصوص المؤسسة الكبرى، سواء في العلوم الإسلامية أو الدراسات الغربية المختصة في الدراسات الإسلامية.

تثمين جهود المؤسسة في إشراك طلبة المؤسسة وخريجيها في تقديم دروس ودورات بالمؤسسة مع تطوير هذه التجربة.

تنظيم موائد مستديرة تجمع بين أساتذة المؤسسة وطلبتها، ثم بينهم وبين الأساتذة والطلبة من خارج المؤسسة.

تشجيع الطلاب على التأليف البحثي والكتابة والنشر سواء في مجلة الواضحة أو في مؤلفات جماعية قصد استثمار المدارك المعرفية التي اكتسبها طلبة المؤسسة.

تثمين الجانب النظري وإغناؤه بالجانب التطبيقي العملي، والتشجيع على القيام بأبحاث ميدانية وتفعيل اتفاقيات الشراكة مع الجامعات الدولية لتبادل الخبرات وإغناء المعارف.

الدعوة إلى تفعيل استفادة طلبة الدكتوراه من فصل دراسي بجامعات خارج المغرب.

العمل على الإفادة من تجربة التعليم عن بعد، من خلال التنسيق مع جامعات من خارج الوطن قصد التشجيع على تبادل الزيارات العلمية.

عقد حلقات للنقاش بين الأساتذة في التخصصات المتقاربة والمختلفة.

تجاوز إكراهات الغلاف الزمني المخصص لمواد العلوم الإنسانية من خلال ما يلي:

   – استكمال تكوين الطالب عن طريق تسجيل الأساتذة لدروس ووضعها رهن إشارة الطالب الراغب في استكمال تكوينه.

   – الدورات التكوينية المتخصصة في بعض الفروع التي يحتاجها طالب العلوم الإسلامية مثل العلوم السياسية والفلسفة الإسلامية والقانون الدستوري وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وعلم اجتماع العلوم وعلم النفس.

   – عقد اتفاقيات مع كل من وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية من أجل استفادة طلبة المؤسسة من تداريب ميدانية تتعلق بقضاء الأسرة.

   – تقديم مقترحات لوزارة العدل من أجل استثمار التكوين المتميز لطلبة المؤسسة عبر السماح لهم بولوج سلك القضاء خاصة في مجال الأسرة والتوثيق، مع ما يتطلبه الأمر من إمكانية فتح مسلك خاص يفي بهذا الغرض.