image الرئيسية / مؤسسات تدبير الاختلاف في التجربة الإسلامية

مؤسسات تدبير الاختلاف في التجربة الإسلامية

nadwa1ورقة تقديميــــة :

تصطدم جل الجهود الرامية في المجتمعات الإسلامية اليوم إلى تحقيق تنمية شاملة بحاجز ما فتيء يتضخم ويزداد صلابة عبر العقود؛

هو حاجز غياب حد كاف من التوافق الاجتماعي حول تصور يحفظ لهذه المجتمعات خصوصيتها الدينية والثقافية دون أن يحول بينها وبين الاستفادة من مكتسبات الحضارة المعاصرة في أصعدة مختلفة من النشاط الإنساني. وأبرز ما تتجلى فيه الحاجة إلى هذا التوافق مجال التشريع والتقنين باعتبار ضرورته لاستقرار المعاملات وحفظ الحقوق وتماسك المجتمع من جهة، ولكونه من جهة ثانية يملك سلطة الإلزام؛ وكلا الخاصيتين تجعل هذا المجال معتركا للخلافات الفكرية والسياسية.
   ونظرا لتطلع معظم مكونات المجتمعات الإسلامية إلى تصور لتدبير الاختلاف في ذلكم المجال يتناسب وخصوصيتها القيمية والثقافية، فإن الحاجة ماسة إلى استنطاق مجمل التجربة التاريخية الإسلامية في إدارة الاختلاف وتدبيره لاعتبارات متعددة؛ منها:
   –  ضرورة التواصل مع المكون الحضاري التاريخي للأمة باعتباره مقوما من مقومات وجودها الجمعي؛ ولا شك أن أساس هذا المكون هو الإسلام -عقيدة وشريعة- ثم ما تفاعل معه عبر العصور المتتالية من تنظير فكري وصيغ تنظيمية.
   –  العمق التاريخي والثراء العلمي لتجارب المجتمعات الإسلامية في تدبير الاختلاف؛ وهو معطى لا يستبق تقريرُه نتائجَ محددة بقدر ما يصف حالة من التنوع تمتد من حيث الزمن لأكثر من أربعة عشر قرنا، وتشغل من حيث المكان حيزا لا يستهان به من مجمل المعمور.
   –  ندرة الدراسات العلمية لتجربة تدبير الاختلاف في تراثنا التشريعي مما يجعلنا لا نبرح مرحلة الانطباعات والتعميمات، ويعمق حالة التجاذب بين تيارين متعارضين: أحدهما يحاكم تراثنا التشريعي في ضوء ما أنتجته التجربة الغربية المعاصرة من مفاهيم وآليات في تدبير الاختلاف، وآخر يضفي على التجربة الإسلامية مسحة من التبجيل تحجب -من جهة- مقدار ما فيها من نسبية لا تنفك عن الوجود البشري، وحجم ما اعتراها من فتور أسهمت فيه عوامل ذاتية وخارجية؛ وتثبط -من جهة أخرى- السعي المطلوب شرعا وواقعا نحو تقويم كسب الأمة الحضاري لاستثمار ما فيه من نفع وتجاوز ما لم يعد منه محققا لمصالحها المعتبرة.
   وقد ارتأت مؤسسة دار الحديث الحسنية -التي جعلت موضوع »تدبير الاختلاف في المجال الإسلامي« صلب مشروع بحثها العلمي لهذه السنة– أن تسهم في سد هذا الفراغ العلمي والاستجابة للحاجة الاجتماعية بتخصيص مائدة مستديرة في موضوع »مؤسسات تدبير الاختلاف في التجربة الإسلامية«، تتناوله من خلال محورين كبيرين:
   ·   المحور الأول : استخلاص المبادئ العامة والمفاهيم المرجعية الكلية التي كانت تصدر عنها النظم والمؤسسات في التجربة الإسلامية، ويعالج هذا الجانب بمنهجية تحليلية نقدية تتجاوز الوصف والسرد التاريخي، والتقريرات المذهبية والمدرسية.
   ·  المحور الثاني: إبراز الإجراءات العملية والتنظيمية التي كانت تسلكها كل خطة أو مؤسسة على حدة في تدبير الاختلاف: (القضاء، الفتوى،الشورى، الحسبة، ديوان المظالم…)
وتتوخى المؤسسة من ذلك الإجابة عن الأسئلة التالية:
   –   ما هي خصائص تجربة تدبير الاختلاف في مؤسساتنا التنظيمية وتراثنا التشريعي من حيث منطلقاتها النظرية ووظيفتها الاجتماعية؟
   –  ما هي الخطط والآليات التي اعتمدت في تدبير الاختلاف في التجربة  المجتمعية الإسلامية؟
   –  ما مدى تأثير اختلاف البيئات والثقافات على تجربة تدبير الاختلاف في المجتمعات الإسلامية؟
   –  هل ينبني الاقتناع السائد بضمور الضبط الفقهي للمؤسسات والتحديد التنظيمي لتكوينها وصلاحياتها في تراثنا التشريعي على حقائق مستقرأة أم مقارنات تغفل السياق التاريخي؟ وإذا ثبت الاحتمال الأول فهل كانت له استثناءات؟ وكيف نفسر ذلكم الضمور في مجال حيوي ومرتبط بنجاعة الفقه ووظيفة العالم؟
   –  أي نتائج وعبر يمكن استخلاصها من مجمل التجربة الإسلامية في تدبير الاختلاف ؟
   –   كيف نستثمر التجربة الإسلامية في مجال تدبير الاختلاف في عصر المؤسسات؟ وما هي شروط الاعتبار بها؟

 

محاور الندوة:
المحور الأول: استخلاص المبادئ العامة والمفاهيم المرجعية الكلية التي كانت تصدر عنها النظم والمؤسسات في التجربة الإسلامية


تدبير الاختلاف من خلال مؤسسة الفتوى
بنية الدولة النبوية
دور المقاصد في صياغة الرأي الفقهي
إشكالية تنزيل القيم وأزمة المؤسسات في التجربة الإسلامية
مسالك تدبير الاختلاف في تجربة الخلافة الراشدة
تقنين أحكام الشريعة في التجربة الإسلامية
الخلاف والخلف
أبعاد مؤسسة الشورى الراشدة

المحور الثاني: إبراز الإجراءات العملية والتنظيمية التي كانت تقوم عليها الخطط الشرعية في تدبير الاختلاف


.المجتمعية: الآلية الاجتماعية في صياغة مرجعية تدبير الاختلاف
دور مؤسسة القضاء بالأندلس في تدبير الاختلاف
 مؤسسات التحكيم الإسلامية في ابريطانيا
تطبيق نظام الحسبة خارج مراقبة السوق بين الفقه والتطبيقات المعاصرة
الفكر الإسلامي والأقليات المسلمة في العالم غير الإسلامي: دار الحرب ودار الإسلام
ضوابط في تدبير الاختلاف بين المؤسسات
تدبير المدينة عند فلاسفة الإسلام
تجربة المغرب الحديث في تدوين الفقه الإسلامي


برنامج المائدة المستديرة : مؤسسات تدبير الإختلاف في التجربة الإسلامية

الفترة الصباحية


30:08د                         :  استقبال المدعوين.
00:09د  –  10:09د         :   تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم.
10:09د –   25:09 د        :   كلمة السيد مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية.
25:09 د –   45:09د        :   كلمة اللجنة المنظمة.
45:09 د  –  50:09 د       :   استراحة شاي.

الجلسة الأولى : برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد الخمليشي 
المحور الأول : استخلاص المبادئ العامة والمفاهيم المرجعية الكلية التي كانت تصدر عنها النظم والمؤسسات في التجربة الإسلامية


55:09 د  –  10:10 د   :   د. محمد الروكي: تدبير الاختلاف من خلال مؤسسة الفتوى.
10:10 د –  25:10 د    :   د. محمد المختار الشنقيطي: بنية الدولة النبوية.
25:10 د –  40:10 د    :   د. حميداتي شبيهنا ماء العينين: دور المقاصد في صياغة الرأي الفقهي.
40:10 د –  55:10 د    :   د. عبد المجيد الصغير: إشكالية تنزيل القيم وأزمة المؤسسات في التجربة الإسلامية.
55:10 د  –  10:11 د   :   د. محماد رفيع: مسالك تدبير الاختلاف في تجربة الخلافة الراشدة.
10:11 د –  25:11 د    :   د. حسن بن محمد سفر: تقنين أحكام الشريعة في التجربة الإسلامية …
25:11 د –  40:11 د    :   د. حمو النقاري: الخلاف والخلف.
40:11 د  –  55:11 د   :   د. محمد ناصيري: أبعاد مؤسسة الشورى الراشدة.
55:11 د –  00:13 د    :   مناقشة.
00:13 د                      :    استراحة وغداء.


الفترة المسائية
الجلسة الثانية: برئاسة الأستاذ الدكتور محمد الروكي
المحور الثاني : إبراز الإجراءات العملية والتنظيمية التي كانت تقوم عليها الخطط الشرعية في تدبير الإختلاف


15:15 د –  30:15 د     :   د. سمير بودينار: المجتمعية: الآلية الاجتماعية في صياغة مرجعية تدبير الاختلاف.
30:15 د  –  45:15 د    : د. محمد العلمي: دور مؤسسة القضاء بالأندلس في تدبير الاختلاف.
45:15 د  –  00:16 د   :   د. داوود العلمي: مؤسسات التحكيم الإسلامية في ابريطانيا.
00:16 د  –  15:16 د    :   د. زكريا لقمان: تطبيق نظام الحسبة خارج مراقبة السوق بين الفقه والتطبيقات المعاصرة.
15:16 د  – 30:16 د     :    د. فان كونينزفيلد: الفكر الإسلامي والأقليات المسلمة في العالم غير الإسلامي: دار الحرب ودار الإسلام.
30:16 د  – 45:16 د     :    د. حميد الوافي: ضوابط في تدبير الاختلاف بين المؤسسات.
45:16 د  –  00:17 د    :    د. فؤاد بن أحمد: تدبير المدينة عند فلاسفة الإسلام.
00:17 د  – 15:17 د     :    د. عبد السلام بلاجي: تجربة المغرب الحديث في تدوين الفقه الإسلامي.
15:17 د –   45:17 د    :    صلاة المغرب، واستراحة شاي.
45:17 د –  30:18 د     :    مناقشة.
30:18 د –  40:18 د     :    قراءة التوصيات.
40:18 د                    :    تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم واختتام أشغال المائدة.