موضوعات التأهيل المسجلة السنة الدراسية 2022-2023
موضوعات التأهيل المسجلة السنة الدراسية 2022-2023 |
||||
ر.ت | اسم الطالب(ة) |
موضوع البحث |
الإشراف | أعضاء اللجنة |
1 | حميد بوعلام | توجيه مشكل الأخبار في السيرة النبوية من خلال كتاب: ” إنسان العيون” لعلي بن برهان الدين الحلبي ت 1044 هـ. ( من بداية الكتاب ، إلى باب الإسراء). | ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد |
ذ.
محمدى ناصري |
2 | حكيمة الشريف | الاستدلال بأخبار الآحاد في مسائل الاعتقاد عند الإمام فخر الدين الرازي ( ت 606 هـ): التأصيل والتطبيق والتلقي. | ذ.
عمر مبركي ذ. أحمد الخاطب |
ذ.
طارق طاطمي ذ. عبد الله بن رقية |
3 | كريمة رزقي | أحكام الفعل الضار في الفقه المالكي وتطبيقاتها في النوازل الفقهية والتشريع المغربي. | ذ. الطيب لمنوار | ذ.
عبد الرحمن هيباوي ذ. محمد اليعلاوي |
4 | كريمة الحمادي | فقه الشمائل النبوية من خلال كتاب “أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل” لابن حجر الهيثمي (ت 974 ه). – جرد وتوصيف – | ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد | ذ.
طارق طاطمي ذ. عبد الله بن رقية |
5 | يوسف الحنفي | توجيه مشكل أخبار السيرة النبوية عند الإمام شهاب الدين القسطلاني (ت 923 هـ) من خلال كتابه ” المواهب اللدنية بالمنح المحمدية”. | ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد |
ذ.
طارق طاطمي |
6 | منى شوقي | منهج الفراهي الهندي ( 1280- 1349 هـ) في تفسير المفردة القرآنية – من خلال كتاب «مفردات القرآن»- | ذة. فريدة زمرد | ذ.
عزيز الخطيب ذ. عبد الله بن رقية |
7 | ألفي نعمة عليا | الروايات الإسرائيلية في تفسير مراح لبيد للشيخ نووي الجاوي ( ت.1314هـ) من بداية تفسير سورة آل عمران إلى نهاية تفسير سورة المائدة عرض ودراسة. | ذة. فاطمة بوسلامة | ذ.
يوسف الكلام ذ. عبد الله بن رقية |
8 | خديجة الحار | قواعد العموم والخصوص من خلال ترجيحات الإمام الطبري (ت310ه): شواهد تطبيقية من أول تفسير سورة النجم إلى آخر تفسير سورة الناس – دراسة مقارنة-. | ذة. فاطمة بوسلامة | ذ.
أحمد العمراني ذ. عزيز الخطيب |
9 | إكرام باقس | السيرة النبوية بالمغرب الأقصى من خلال كتب الفهارس والبرامج: كتاب ” فهرس الفهارس والأثبات” لعبد الحي الكتاني (ت1382هـ) نموذجا. | ذ. طارق طاطمي | ذ.
عبد الرحيم ايت بوحديد ذ. أحمد الخاطب |
10 | وفاء البوريشي | السيرة النبوية من خلال كتب التراجم المغربية نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني لمحمد بن الطيب القادري (ت1187ه) نموذجا. | ذ. طارق طاطمي |
ذ.
عبد الرحيم ايت بوحديد |
11 | مريم كشوض | من نماذج المصنفات المغربية في مناقب الصحابة: كتاب “المواهب الغزيرة في مناقب عائشة الوزيرة ” للقاضي عبد الله بن محمد الطاهر بن حم الجرسيفي التازي (ق13هـ): تقديم وتحقيق. | ذ. طارق طاطمي |
ذ.
محمد ناصيري |
12 | فاطمة بوڴمة | المحدث الحافظ أبو الوليد بن الدباغ الأندي (ت 546 هـ) ونقول الحافظ أبي عبد الله بن الأبار القضاعي (ت 658 هـ) عنه من خلال كتابي: التكملة لكتاب الصلة ومعجم أصحاب القاضي أبي علي الصدفي ( جمع وترتيب وتوصيف) | ذ.
طارق طاطمي ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد |
ذ.بوشتى
الزفزوفي |
13 | هاجر الغمري | “ضوابط الجمع بين العقود في الفقه المالكي ومدى مراعاتها في عقود التمويل الإسلامي”. | ذ. الطيب لمنوار | ذ.
عبد المجيد محيب ذ. العربي الهوداني |
14 | أمال تشتاش | موقف ابن رشد من الملل المخالفة. | ذ. فؤاد بن أحمد | ذ.
يوسف الكلام ذ. أحمد العمرانيي |
15 | بلال بدادا | ” أصول وقواعد فقه الطوارئ من خلال التراث الفقهي وبعض تطبيقاتها في الواقع الراهن من خلال أبواب العبادات أنموذجا”. | ذ.
الطيب لمنوار ذ. أحمد السنوني |
ذ.
عبد المنعم الشقيري ذ. أحمد العمرانيي |
16 | محمد لعروسي | التصور المنهجي لمباحث علم أصول الفقه دراسة مقارنة بين منهج الإمام الباجي والإمام الغزالي. | ذ. أحمد السنوني | ذ.
إبراهيم مشروح ذ.الطيب لمنوار |
17 | كوثر البعزاوي | من خلال كتاب محمد جمال عبد النور: «The Higher Objectives Of Islamic Theology: toward a theory of Maqasid Al-Aqida» (المقاصد الكبرى للاهوت الإسلامي: نحو نظرية لمقاصد العقيدة). | ذ.
عمر مبركي ذة. نادية حليم |
ذ.
حساين اختو ذ.يوسف الكلام |
18 | ضحى العتيقي | منهج الامام الغزالي في الاستدلال من خلال كتابه المستصفى – قطب الأدلة نموذجا-. | ذ. عبد الرحمن هيباوي | ذ.
الطيب لمنوار ذ. أحمد السنوني |
19 | سعيدة المحجوبي | المقاصد الضرورية بين الحصر والزيادة عند المتقدمين ( من لدن الإمام الغزالي إلى الإمام الشاطبي). | ذ.أحمد السنوني | ذ.
حميد عشاق ذ. أحمد العمرانيي |
20 | محمد نواوي | جمال الدين الإسنوي ( ت.772هـ) ومنهجه في تحريرالمذهب الشافعي وتنقيحه ( دراسة عن الإسنوي وكتابه المهمات في شرح الرافعي والروضة ومنهجه فيه) – دراسة وصفية تحليلية-. | ذ.أحمد السنوني | ذ.
الطيب لمنوار ذ. عبد الرحمان الهيباوي |
21 | معاذ أركيبي | السجال الكلامي بالغرب الإسلامي: أبو عبد الله السنوسي (ت895هـ) وعبد الكريم المغيلي (ت909 هـ) أنموذجا. | ذ.
مصطفى زرهار ذ. عمر مبركي |
ذ.
أحمد الخاطب |
22 | عبد الناصر تلوان | معالم تدبير الاختلاف الخارجي من خلال تراث شيخ السنة أبي بكر الباقلاني (403 هـ)”. | ذ.
مصطفى زرهار ذ. عمر مبركي |
ذ.
أحمد الخاطب ذ.عبد الله بن رقية |
23 | سرين مود عبد الله امباكي | .الحركة الفقهية في غرب إفريقيا السنغال نموذجا | ذ. عبد الرحمان هيباوي | ذ.
أحمد الخاطب ذ.عبد الحميد عشاق |
24 | بلال مدرير | التراث الإسلامي بين طه عبد الرحمن وعبد الله العروي: دراسة تحليلية مقارنة. | ذ.
يوسف الكلام ذ. أحمد الخاطب |
ذ.
عبد المنعم الشقيري ذ. طارق طاطمي |
25 | مريم التامدي | أصول النظرية التربوية وأهدافها عند ابن خلدون في ضوء النظريات التربوية المعاصرة: طرق التدريس ومواده نموذجا | ذ. فؤاد بن أحمد | ذ.
يوسف الكلام ذ. أحمد العمراني |
26 | أيوب أزعكون | الإجماع عند بعض المعاصرين ( الشيخ أحمد شاكر ( تـ: 1377 هـ) والشيخ أبو زهرة ( تـ: 1394هـ)) دراسة تحليلية نقدية. | ذ. عبد الرحمن هيباوي | ذ.الناجي
لمين ذ. طارق طاطمي |
27 | مصطفى علاوي | التفسير المقاصدي عند محمد رشيد رضا من خلال تفسير المنار – من أول تفسير سورة البقرة إلى آخر تفسير سورة النساء- – جرد ودراسة-. | ذة. فاطمة بوسلامة | ذ.
أحمد العمراني ذ.فريدة زمرود |
28 | آية الحسني الوزاني | تجربة تقنين الفقه الإسلامي مجلة الأحكام العدلية أنموذجا: (دراسة في الأصول التاريخية والمصادر الفقهية والتلقي). | ذ.
الطيب المنوار ذ. محمد اليعلاوي |
ذ.
أحمد الخاطب ذ.مجيدة الزياني |
29 | فاطمة الزهراء المجوطي | الحركة التوحيدية في المسيحية: نموذج ميشيل سيرفيه ( 1511-1553م): من خلال كتابه: “حوارات حول الثالوث”، الكتاب الأول . | ذ.
يوسف الكلام ذ. جمال القصري |
ذ.
أحمد الخاطب ذ.عزيز الخطيب |
30 | رمة لاي سام | دراسة مقارنة بين مناهج المحدثين ومناهج المؤرخين الغربييين في النقد من خلال كتاب: ” المدخل إلى الدراسات التاريخية” لشارل فكتور لأنجلوا وشارل سنيوبوس. | ذ.
يوسف الكلام ذ. أحمد الخاطب |
ذ.
طارق طاطمي ذ. عبد المنعم الشقيري |
31 | محمد لشكر | مفهوم الضمان في الفقه الإسلامي دراسة تأصيلية مقارنة. | ذ. محمد اليعلاوي | ذ.مجيدة
الزياني ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد |
32 | سيريني وادان سوغو | أصول مالك في قبول الحديث والعمل به من خلال كتب ابن العربي دراسة وتطبيق. | ذ. عبد الحميد عشاق | ذ.بوشتى
الزفزوفي ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد |