image الرئيسية / أبحـــــــاث التأهيـــــــــــــل

أبحـــــــاث التأهيـــــــــــــل

موضوعات التأهيل المسجلة السنة الدراسية 2022-2023

ر.ت اسم الطالب(ة)

موضوع البحث

الإشراف أعضاء اللجنة
1  حميد بوعلام  توجيه مشكل الأخبار في السيرة النبوية من خلال كتاب: ” إنسان العيون” لعلي بن برهان الدين الحلبي ت 1044 هـ. ( من بداية الكتاب ، إلى باب الإسراء).  ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد

 ذ. محمدى ناصري
 ذ. عبد الله بن رقية

2  حكيمة الشريف  الاستدلال بأخبار الآحاد في مسائل الاعتقاد عند الإمام فخر الدين الرازي ( ت 606 هـ): التأصيل والتطبيق والتلقي.  ذ. عمر مبركي
 ذ. أحمد الخاطب
 ذ. طارق طاطمي
 ذ. عبد الله بن رقية
3  كريمة رزقي  أحكام الفعل الضار في الفقه المالكي وتطبيقاتها في النوازل الفقهية والتشريع المغربي.  ذ. الطيب لمنوار  ذ. عبد الرحمن هيباوي
 ذ. محمد اليعلاوي
4  كريمة الحمادي  فقه الشمائل النبوية من خلال كتاب “أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل” لابن حجر الهيثمي (ت 974 ه). – جرد وتوصيف –  ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد  ذ. طارق طاطمي
ذ. عبد الله بن رقية
5  يوسف الحنفي  توجيه مشكل أخبار السيرة النبوية عند الإمام شهاب الدين القسطلاني (ت 923 هـ) من خلال كتابه ” المواهب اللدنية بالمنح المحمدية”.  ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد 

ذ. طارق طاطمي
ذ. عبد الله بن رقية

6  منى شوقي  منهج الفراهي الهندي ( 1280- 1349 هـ) في تفسير المفردة القرآنية – من خلال كتاب «مفردات القرآن»-  ذة. فريدة زمرد  ذ. عزيز الخطيب
ذ. عبد الله بن رقية
7  ألفي نعمة عليا  الروايات الإسرائيلية في تفسير مراح لبيد للشيخ  نووي الجاوي ( ت.1314هـ) من بداية تفسير سورة آل عمران إلى نهاية تفسير سورة المائدة عرض ودراسة.  ذة. فاطمة بوسلامة  ذ. يوسف الكلام
ذ. عبد الله بن رقية
8  خديجة الحار   قواعد العموم والخصوص من خلال ترجيحات الإمام الطبري (ت310ه): شواهد تطبيقية من أول تفسير سورة النجم إلى آخر تفسير سورة الناس – دراسة مقارنة-.  ذة. فاطمة بوسلامة  ذ. أحمد العمراني
ذ. عزيز الخطيب
9  إكرام باقس  السيرة النبوية بالمغرب الأقصى من خلال كتب الفهارس والبرامج: كتاب ” فهرس الفهارس والأثبات” لعبد الحي الكتاني (ت1382هـ) نموذجا.  ذ. طارق طاطمي  ذ. عبد الرحيم ايت بوحديد
ذ. أحمد الخاطب
10  وفاء البوريشي  السيرة النبوية من خلال كتب التراجم المغربية  نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني لمحمد بن الطيب القادري (ت1187ه) نموذجا.  ذ. طارق طاطمي

ذ. عبد الرحيم ايت بوحديد
ذ. عبد الرحمن هيباوي 

11  مريم كشوض  من نماذج المصنفات المغربية في مناقب الصحابة: كتاب “المواهب الغزيرة في مناقب عائشة الوزيرة ” للقاضي عبد الله بن محمد الطاهر بن حم الجرسيفي التازي (ق13هـ): تقديم وتحقيق.  ذ. طارق طاطمي

ذ. محمد ناصيري
ذ. عمر مبركي

12  فاطمة بوڴمة  المحدث الحافظ أبو الوليد بن الدباغ الأندي (ت 546 هـ) ونقول الحافظ أبي عبد الله بن الأبار القضاعي  (ت 658 هـ) عنه من خلال كتابي: التكملة لكتاب الصلة ومعجم أصحاب القاضي أبي علي الصدفي ( جمع وترتيب وتوصيف)   ذ. طارق طاطمي
 ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد

 ذ.بوشتى الزفزوفي
ذ. أحمد الخاطب

13  هاجر  الغمري  “ضوابط الجمع بين العقود في الفقه المالكي ومدى مراعاتها في عقود التمويل الإسلامي”.  ذ. الطيب لمنوار  ذ. عبد المجيد محيب
 ذ. العربي الهوداني
14  أمال تشتاش  موقف ابن رشد من الملل المخالفة.  ذ. فؤاد بن أحمد  ذ. يوسف الكلام
 ذ. أحمد العمرانيي
15  بلال بدادا  ” أصول وقواعد فقه الطوارئ من خلال التراث الفقهي وبعض تطبيقاتها في الواقع الراهن من خلال أبواب العبادات أنموذجا”.  ذ. الطيب لمنوار
 ذ. أحمد السنوني
 ذ. عبد المنعم الشقيري
 ذ. أحمد العمرانيي
16  محمد لعروسي  التصور المنهجي لمباحث علم أصول الفقه دراسة مقارنة بين منهج الإمام الباجي والإمام الغزالي.  ذ. أحمد السنوني  ذ. إبراهيم مشروح
 ذ.الطيب لمنوار
17  كوثر البعزاوي  من خلال كتاب محمد جمال عبد النور: «The Higher Objectives Of Islamic Theology: toward a theory of Maqasid Al-Aqida» (المقاصد  الكبرى للاهوت الإسلامي: نحو نظرية لمقاصد العقيدة).  ذ. عمر مبركي
 ذة. نادية حليم
 ذ. حساين اختو
 ذ.يوسف الكلام
18  ضحى العتيقي  منهج الامام الغزالي في الاستدلال من خلال كتابه المستصفى – قطب الأدلة نموذجا-.  ذ. عبد الرحمن هيباوي  ذ. الطيب لمنوار
 ذ. أحمد السنوني
19  سعيدة المحجوبي  المقاصد الضرورية بين الحصر والزيادة عند المتقدمين ( من لدن الإمام الغزالي إلى الإمام الشاطبي).  ذ.أحمد السنوني  ذ. حميد عشاق
 ذ. أحمد العمرانيي
20  محمد نواوي  جمال الدين الإسنوي ( ت.772هـ) ومنهجه في تحريرالمذهب الشافعي وتنقيحه ( دراسة عن الإسنوي وكتابه المهمات في شرح الرافعي والروضة ومنهجه فيه) – دراسة وصفية تحليلية-.  ذ.أحمد السنوني  ذ. الطيب لمنوار
 ذ. عبد الرحمان الهيباوي
21  معاذ أركيبي  السجال الكلامي بالغرب الإسلامي: أبو عبد الله السنوسي (ت895هـ) وعبد الكريم المغيلي (ت909 هـ) أنموذجا.  ذ. مصطفى زرهار
 ذ. عمر مبركي

 ذ. أحمد الخاطب
 ذ.عزيز الخطيب 

22  عبد الناصر تلوان  معالم تدبير الاختلاف الخارجي من خلال تراث شيخ السنة أبي بكر   الباقلاني (403 هـ)”.  ذ. مصطفى زرهار
 ذ. عمر مبركي
 ذ. أحمد الخاطب
 ذ.عبد الله بن رقية
23  سرين مود عبد الله امباكي  .الحركة الفقهية في غرب إفريقيا السنغال نموذجا  ذ. عبد الرحمان هيباوي  ذ. أحمد الخاطب
 ذ.عبد الحميد عشاق
24  بلال مدرير  التراث الإسلامي بين طه عبد الرحمن وعبد الله العروي: دراسة تحليلية مقارنة.  ذ. يوسف الكلام
 ذ. أحمد الخاطب
 ذ. عبد المنعم الشقيري
 ذ. طارق طاطمي
25  مريم التامدي  أصول النظرية التربوية وأهدافها عند ابن خلدون في ضوء النظريات التربوية المعاصرة: طرق التدريس ومواده نموذجا  ذ. فؤاد بن أحمد  ذ. يوسف الكلام
 ذ. أحمد العمراني
26  أيوب أزعكون  الإجماع عند بعض المعاصرين ( الشيخ أحمد شاكر ( تـ: 1377 هـ) والشيخ أبو زهرة  ( تـ: 1394هـ))  دراسة تحليلية نقدية.  ذ. عبد الرحمن هيباوي  ذ.الناجي لمين
 ذ. طارق طاطمي
27  مصطفى علاوي  التفسير المقاصدي عند محمد رشيد رضا من خلال تفسير المنار – من أول تفسير سورة البقرة إلى آخر تفسير سورة النساء- – جرد ودراسة-.  ذة. فاطمة بوسلامة  ذ. أحمد العمراني
 ذ.فريدة زمرود
28  آية الحسني الوزاني  تجربة تقنين الفقه الإسلامي مجلة الأحكام العدلية أنموذجا: (دراسة في الأصول التاريخية والمصادر الفقهية والتلقي).  ذ. الطيب المنوار
 ذ. محمد اليعلاوي
 ذ. أحمد الخاطب
 ذ.مجيدة الزياني
29  فاطمة الزهراء المجوطي  الحركة التوحيدية في المسيحية: نموذج ميشيل سيرفيه ( 1511-1553م): من خلال كتابه: “حوارات حول الثالوث”، الكتاب الأول .  ذ. يوسف الكلام
 ذ. جمال القصري
 ذ. أحمد الخاطب
 ذ.عزيز الخطيب
30  رمة لاي سام  دراسة مقارنة بين مناهج المحدثين ومناهج المؤرخين الغربييين في النقد من خلال كتاب: ” المدخل إلى الدراسات التاريخية” لشارل فكتور لأنجلوا وشارل سنيوبوس.  ذ. يوسف الكلام
 ذ. أحمد الخاطب
 ذ. طارق طاطمي
 ذ. عبد المنعم الشقيري
31  محمد لشكر  مفهوم الضمان في الفقه الإسلامي دراسة تأصيلية مقارنة.   ذ. محمد اليعلاوي  ذ.مجيدة الزياني
 ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد
32  سيريني وادان سوغو  أصول مالك في قبول الحديث والعمل به من خلال كتب ابن العربي دراسة وتطبيق.  ذ. عبد الحميد عشاق  ذ.بوشتى الزفزوفي
 ذ. عبد الرحيم آيت بوحديد